ملخص لأهم أحداث الاسبوع المتعلقة بالشؤون الوطنية: من 06/04 الى  12/04 -  2013.

 

04/06:

- تم الترخيص"مؤقتا" من طرف وزارة الاتصال  للقنوات التلفزيونية "الشروق" و"النهار" و"الجزائرية" بفتح ممثليات لها بالجزائر العاصمة ويتعلق الامر"بترخيص إداري ساري المفعول إلى غاية 31 ديسمبر 2013"  وفق المرسوم التنفيذي المؤرخ في 28 جويلية 2004.

 

 07/04:

- رابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل تعقد مؤتمرها الثاني بالجزائر العاصمة خصصته لمناقشة دورعلماء المنطقة في نشر قيم السلم والوحدة الوطنية.

- افتتاح ملتقى حول الاستراتيجيات الجزائية والصحية في معالجة الادمان على المخدرات  على مدى يومين بمبادرة من الديوان الوطني لمكافحة المخدرات والإدمان يشرف عليها قضاة واطباء جزائريون بحضور ثمانية خبراء فرنسيين من بينهم ممثل البعثة الوزارية المشتركة لمكافحة المخدرات و الادمان عليها في فرنسا الى جانب قضاة فرنسيين.

- بيان لرئاسة الجمهورية يعلن عن تكليف رئيس الجمهورية للوزير الأول بتنصيب  لجنة خبراء لإعداد مشروع تمهيدي للقانون المتعلق بالتعديل الدستوري  حيث تضم في عضويتها أساتذة جامعيين و يتعلق الأمر بكل من عزوز كردون رئيسا للجنة و فوزية بن باديس و بوزيد لزهري و غوتي مكامشة و عبد الرزاق زوينة أعضاء في اللجنة.

 

04/08:

- موظفو قطاع التربية بولايات الهضاب العليا وجنوب البلاد يدخلون في اضراب للمطالبة بتلبية مجموعة من المطالب منها "احتساب منحة المنطقة "و "التعويض النوعي عن المنصب على أساس الأجر القاعدي الجديد".

- المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين تعلن عن استئناف رحلاتها خلال الصيف القادم بين بجاية و مرسيليا بمعدل 12 رحلة ذهابا و إيابا  .

- الوزير الاول عبد المالك سلال ينصب رسميا لجنة الخبراء المكلفة بإعداد المشروع التمهيدي للقانون المتضمن التعديل الدستوري.

 

04/09:

- انطلاق أشغال الندوة ال15 لوزراء داخلية بلدان غرب البحر الأبيض المتوسط (مجموعة 5+5) بالجزائر العاصمة لدراسة عدد من الملفات المتعلقة أساسا بالمسائل الأمنية.

 

04/10:

- والي ولاية الجزائر السيد محمد كبير عدو يعلن بالجزائر العاصمة أن "130 ألف وحدة سكنية تشمل مختلف الصيغ توجد حاليا قيد الانجاز" على مستوى ولاية الجزائر.   

04/11 :

- وزيرالسكن والعمران يصرح بانطلاق عملية تسليم عقود ما قبل الإستفادة من السكن الإجتماعي  بوهران باعتبارها ولاية نموذجية وسيتم تعميمها قريبا  مشيرا إلى أن حوالي 60 بالمائة من السكنات الإجتماعية الجاري تجسيدها حاليا والتي بلغت معظمها مراحل "متقدمة" من الانجاز "يمكن أن يسلم لأصحابها عقود ما قبل الإستفادة".

-  وزيرالتربية الوطنية يصرح خلال أشغال اليوم الدراسي حول التقييم المرحلي للتعليم الالزامي أنه سيشرع ابتداء من سبتمبر المقبل في تطبيق الاقتراحات المتعلقة بقطاع التربية التى خرجت بها الندوات الجهوية الأخيرة وأن حصيلة هذه الاقتراحات تهدف الى الخروج بورقة عمل سيتم عرضها على الجلسات الوطنية التى ستعقد في شهر جويلية من سنة 2013.    

- وزير الداخلية والجماعات المحلية دحو ولد قابلية يعلن بوهران أن الجزائر تتكفل حاليا بحوالي 30 ألف مهاجر إفريقي بالقرب من حدودها مع مالي والنيجر من ناحية الايواء والإطعام والصحة وذلك على نفقة ميزانية الدولة.

- الوزيرالأول عبد المالك سلال يعلن بوهران عن تخصيص حصة إضافية تقدر بنحو 5 ألاف وحدة سكنية لفائدة الولاية.

- الوكالة الوطنية للثروة المنجمية تمنح أربعة حقول لاستكشاف الاسمنت خلال جلسة عمومية لفتح الاظرفة المالية حيث يقدر مجموع الثروة المنجمية ب 2533 منها 1183 منحتها الوكالة  منذ 2000 لإجمالي استثمار قدر بأكثر من 11 مليار دج. 

- وزيرالتربية الوطنية يصرح أن منحة المناطق الخاصة بموظفي جنوب الوطن سيتم احتسابها على أساس الأجر القاعدي الحالي.

- التوقيع بالجزائرعلى عدة اتفاقيات في مجال التعاون الفلاحي بين  الجزائر وفرنسا.

 

04/12:

- اختتام الطبعة 11 للصالون الدولي للصناعة الغذائية "جزاغرو 2013".