أحداث وأحاديث

(بطاقة للفقير وبيوت للقطط وفريق خاص للمعاقين وحاويات جميلة بالطرقات والعاب ترفيهية للأطفال عند كل بناية).

 






 

 

ياسر الزعاترة * 

بوسع أعداء الربيع العربي، بخاصة أنظمة الثورة المضادة، ومنْ حولها من نخب تعيش وتعشش على هوامش الدكتاتورية والفساد، وتستفيد منهما، بوسع هؤلاء جميعا أن يحتفلوا بهذا المأزق الذي تعيشه ثورات الشعوب العربية، والخيبة التي أصابت الناس من مسارها المتعثر من جهة، ومن رحلتها المدججة بالموت والمعاناة، من جهة أخرى.


في سياق التدافع الذي عرفته حركة مجتمع السلم (إخوان الجزائر)، طرح الدكتور عبد الرزاق مقري كتابا بعنوان “البيت الحمسي: مسارات التجديد الوظيفي في العمل الإسلامي” (صدر الكتاب قبيل مؤتمر الحركة الخامس وانتخاب مقري) .

في نهاية الثلث الأخير من شهر أيلول/سبتمبر الماضي، أعلنت السلطات الإسرائيلية عن عثور باحثين برعاية عالمة آثار من الجامعة العبرية على كنزٍ عند أطراف المسجد الأقصى في القدس يحتوي على قلادة نقشت عليها صور الشمعدان والبوق (الشوفار) ونسخة من التوراة.

بقلم: توفيق رباحي*

أحدث الرئيس الجزائري تغييرات هامة داخل جهاز الاستعلامات والأمن (المخابرات) وُصفت بأنها ثورة غير مسبوقة. بالنسبة لأنصار نظرية وجود صراع محتدم في أعلى هرم السلطة بين الرئاسة والمخابرات، فإن بوتفليقة انتصرعلى اللواء توفيق مدين (الرجل الشبح الذي لا يعرف الرأي العام شكله وصوته رغم 23 عاما أمضاها في منصبه) بالضربة القاضية وجرّده من أدوات بطشه التي مكنته وجهازه من الهيمنة على البلد منذ أكثر من عقدين.

 

أبو بكر خالد سعد الله *

عندما مرّ الوزيرالأول بثانوية الرياضيات بالعاصمة قبل يومين تحدث في مداخلته عن « الشعر » و  «قل أعوذ برب الفلق » والعلم والرياضيات. وقد ربط بين هذه الأمور ربطا غريبا مدهشا صفق له البعض وأندى جبين البعض الآخر ذلك أن رأيا من هذا القبيل لم يكن متوقعا لا من الأنصار ولا من الخصوم… سيما أنه صدر على لسان رجل دولة في هذا المقام.

عبد العزيز آل محمود -  كاتب وصحفي

في عام 2004 زرت أفغانستان بدعوة من حكومتها لحضور حفل تأبين أسد بانشير، أحمد شاه مسعود، لم أفهم شيئا مما دار في حفل التأبين.

من تابع رموز وأركان تحالف القوى الذي يقود المعارضة المصرية وهم يحتفلون بالانقلاب العسكري، لا بد أنه شعر بكثير من الدهشة، لكنها دهشة ما تلبث أن تتلاشى حين يتذكر ما هي حصة تلك القوى في الشارع حين اختار ممثليه من خلال الصناديق بحرية.

يَروُوُن والعهدة على الرواة... أن السيد محمود خوذري استغرب يوم تعيينه وزيرا للصناعة قرار اختياره لهذا المنصب، وقال يومها لرئيس الحكومة آنذاك أحمد أويحيى،








د. سامر أبو رمان*

عندما رن هاتف الأستاذة الجامعية المصرية بعد أسابيع من ثورة 25 يناير، ودار حديث طويل بينها وبين المتصل، وكان من بين العبارات التي  سمعتها تقولها: "لا يا دكتور، الدنيا تغيرت؛ ما فيش أمن دولة وموافقات أمنية، والآن كل واحد يأخذ حقه في رئاسة القسم وغيره".