اصـدارات

إغراء السلطة المطلقة:

مسار العنف في علاقة الشرطة بالمواطن عبر التاريخ

المؤلفة: بسمة عبد العزيز


جاءت الثورات العربية كرد فعل (ولو جزئيا) على عنف وقمع هائل مارسته المنظومات الأمنية للأنظمة العربية بالعقود الماضية ضد المواطن العربي، وانتشار ثقافة الخوف والتعذيب والقوانين الاستثنائية. قد فتحت الأوضاع السياسية الجديدة الباب واسعا للحديث عن مسار العنف في التعامل بين الشرطة والمواطنين وعلاقة ذلك بسيادة القانون وتحقيق الديموقراطية والعدالة في المرحلة القادمة، فهذه العلاقة تعبر عن عقد اجتماعي تلتزم به الدولة إزاء مواطنيها، ويلتزم به المواطن تجاه المجتمع.

جان-بيار فيليو، أستاذ العلوم السياسية في باريس، درّس سابقًا في جامعات كولومبيا (نيويورك) وجورج تاون (واشنطن). اختص بالتاريخ العربي والإسلامي، وأصدر مؤلفات عديدة، منها: "القيامة في الإسلام" الذي حصل على جائزة أدبية فرنسية في العام 2008، و"عيوب القاعدة التسعة" (2009). 

أصدر مجموعة من النشطاء الداعمين للشرعية  في مصر كتابا يحكي قصة مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية بالمواقف والمشاهد معنونا بـ "مجزرة رابعة بين الرواية والتوثيق".

عرض : زياد منى
الحديث في الدبلوماسيات السرية ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية سيبقى ناقصا ما دامت القضية الفلسطينية قائمة ولم تحل على أساس القضاء على الأسس الصهيونية لإسرائيل،

من خلال  كتابين هامين: " المثقفون المزيفون"   .. و"المثقفون النزيهون "


       


1-    " المثقفون المزيفون"  - Les intellectuels  faussaires  -

 

تأليف: محمد رضوان

عرض: نزار الفراوي


في  كتابه "أوهام الغرب عن الإسلام" يعيد الباحث المغربي محمد رضوان بناء قصة عداء ممنهج، ترعرع في حضن الكنيسة، وانسحب على مختلف واجهات الإنتاج الفكري والثقافي والسياسي، التي يحضر فيها الإسلام/الآخر، كعدو، منافس في خلق القيم الرمزية و التعبئة على مشروع كوني حضاري، أو كموضوع للتوسع وبسط الهيمنة، أو كمصدر تهديد أبدي لبنيان الحضارة الغربية، كرؤية للعالم، ونمط حياة ومنظومة قواعد للاجتماع الإنساني ككل.

معاناة مسيحي متهم بأنه إخواني في سجون  سوريا الاسد !

"القوقعة  - يوميات متلصص" : رواية صادمة تفتح أعين الناس على عالم لا نعرفه ..عالم المساجين السياسيين بما يلقونه من تعذيب وتنكيل لغرض تحويلهم من كائنات بشرية الى عبيد.. ما حصل ويحصل في سجون سوريا هو تماما  ما يحصل في كل سجون الانظمة الديكتاتورية.

       تأليف  : د.وليد الهويريني

  عرض : الاستاذ. إبراهيم بن عمر السكران


حين أنهيت هذا الكتاب للشيخ د.وليد الهويريني (عصر الإسلاميين الجدد) والذي صدر - هذه السنة - ، شعرت بنفس الشعورالذي شعرت به حين قرأت لأول مرة كتاب (وعد كيسنجر) للدكتور الحوالي ، فوجوه التشابه والتناظر فرضت نفسها علي، فكلا المؤلفَين قادمَين من حقل العلوم الشرعية، ورسائلهما الأكاديمية رسائل في العلوم الشرعية.

تعريف بكتاب - عقيدة الصدمة : صعود  الرأسمالية الكارثية

نعومي كلاين - مفكرة وكاتبة كندية

 

 أحدث كتاب عقيدة الصدمة لنعومي كلاين  ضجة واسعة حين صدوره وأصبح أحد المراجع الأساسية للحركة العالمية المناهضة للنفوذ الهائل للشركات الكبرى متعددة الجنسيات والعابرة للدول. وقد أصدرت  - كلاين- كتابها الجديد والمعنون ب "عقيدة الصدمة." وسط قبول كبير من طرف النقاد والمراقبين لما يتميز به من حيث الشجاعة في الطرح والدقة في المضمون والقبول لدى شرائح واسعة من الشعوب المظلومة والمستغلة عبر العالم.

  "أمراء، وسماسرة، وبيروقراطيون:

النفط والدولة في المملكة العربية السعودية".

تأليف ستيفان هيرتوغ مطبعة جامعة كورنل، 2011. صدر بالإنجليزية. 

نشرت هذه المقابلة للمرة الأولى على موقع "جدلية" باللغة الإنجليزية  

جدلية: ما الذي دفعك لكتابة هذا الكتاب؟

ستيفان هيرتوغ: كانت الفكرة الأصلية وراء هذا البحث هي تحليل كيف تغير الإصلاحات الاقتصادية الليبرالية  الهياكل الاقتصادية والسياسية في دولة غنية بالنفط (ريعية) مثل المملكة العربية السعودية. كانت هذه هي الخطة قبل أن أبدأ في بحثي الميداني، ولكن ما اكتسبته من خبرة غير الكثير من توجهاتي حيال الموضوع. فعوضاً عن التغيير، وجدت استمرارية تاريخية تضرب بجذورها في الطريقة التي تُمارس بها السياسة وتُدار بها علاقة العمل بالدولة في السعودية، ووجدت أيضاً أن العديد من أوجه الاستمرارية لا تتطابق مع نظرية "لعنة الموارد" للدول الريعية.

 

عرض/شرين يونس- 

حاول الكاتب الصحفي محمد توفيق في كتابه "الغباء السياسي" أن يوثق لصفة هذا الغباء، الذي اتسم به كثير ممن حكموا مصر، وكيف يصل الغبي إلى الحكم، وكيف يستمر أحيانا حكمه لعشرات السنين، وكيف يكون الحال حينما يكون الحاكم الغبي عسكريا.

 




1- أميركا والإبادات الجماعية     

حق التضحية بالآخر

                                                                     منير العكش

أستاذ اللسانيات واللغات الحديثة

ومدير البرنامج العربي في جامعة سفك ببوسطن

عرض/يوسف يوسف 

 

 

 في كتابه الذي بين أيدينا (حق التضحية بالآخر- أمريكا والإبادات الجماعية) يضيء الكاتب منير العكش المسكوت عنه من الثوابت التي رافقت التاريخ الأمريكي في كل محطاته من مستعمرة بليموث إلى جيكور السيّاب، وهي: المعنى الإسرائيلي لأمريكا، عقيدة الاختيار الإلهي والتفوق العرقي والثقافي، الدور الخلاصي للعالم، قدرية التوسع اللانهائي وحقّ التضحية بالآخر، وذلك في سبعـة فصول، نطل من خلالها على الحجر الأساس الذي قامت عليه فكرة أمريكا، التي يتناولها توماس مورثان أيضاً، وإن بطريقة مختلفة، في كتابه (كنعان الجديدة الإنجليزية) وهو الكتاب - الشهادة التاريخية على ما حدث لأصدقاء مورتون الهنود الحمر. ولولا هذا الكتاب لدخل مورتون عالم النسيان، ولخسرنا الكثير مما يجب أن نعرفه عن المجازر التي ارتكبها "البيورتيان" الأوائل في قارة المجاهل- أمريكا

 

 

 

 

2- أميركا والإبادات الثقافية             

                             

منير العكش 

أستاذ اللسانيات واللغات الحديثة 

    ومدير البرنامج العربي في جامعة سفك ببوسطن

 عرض/عدي جوني

              

 

"أميركا والإبادات الثقافية.. لعنة كنعان الإنكليزية" كتاب جديد للدكتور منير العكش, يتناول تاريخ نشوء الولايات المتحدة الأميركية كدولة ونظام على مبدأ احتلال الأرض واستبدال شعبها الأصلي بشعب آخر في إطار نظرية عنصرية تشرعن إبادة الآخر جسدا وثقافة وكيانا اجتماعيا باسم الدين والحضارة في إطار الفكر المنفعي الرأسمالي الذي طبقه المهاجرون الإنجليز على كافة المستوطنات التي أقاموها في العالم.

 

 

 

                3- أميركا والإبادات الجنسية    

 

منير العكش 

                                    أستاذ اللسانيات واللغات الحديثة

                 ومدير البرنامج العربي في جامعة سفك ببوسطن

عرض/ زياد منى  




 

مؤلف هذا الكتاب أستاذ اللسانيات واللغات الحديثة ومدير البرنامج العربي في جامعة سفك ببوسطن بالولايات المتحدة الأميركية. له 24 كتابًا ألفه أو ترجمه أو حرره، منها أربع مجموعات شعرية للراحل محمود درويش مترجمة إلى الإنجليزية، إضافة إلى تأليفه كتبا عديدة بالعربية عن الولايات المتحدة الأميركية، من منظور نقدي. في عام 1983 حصل على وسام أوروبا، قدمه له ماريو زكاري نائب رئيس البرلمان الأوروبي تقديرًا لجهوده في (حوار الحضارات)، بما يعني أنه شخصية علمية وفكرية تحظى باحترام عبر الحضارات، علمًا بأنه يعرف نفسه بأنه سوري المولد فلسطيني بالاختيار. هو أيضًا رئيس تحرير مجلة (جسور/ jusoor) الإنجليزية، ومؤسسها أيضًا، والتي يصدرها بالتعاون مع جامعة سيراكوس الأميركية.

 












عرض:إدريس الكنبوري

 

يُعدّ هذا الكتاب الذي ألفه الكاتب والصحافي الفرنسي (توماس ديلتامب) الأول من نوعه في المكتبة الفرنسية حول صورة الإسلام في الميديا (وسائل الإعلام) الفرنسية طيلة ثلاثين عاماً، تتبع خلالها المؤلف أهم المحطات التي طبعت نسج وتطور وبناء هذه الصورة في وسائل الإعلام الفرنسية المرئية والمسموعة والمكتوبة، ومن تم ثم في المتخيل الفرنسي، ليخلص إلى نتيجة ـ يسجلها منذ المقدمة ـ تقول بأن الصورة التي رسخت في العقل الفرنسي عن الإسلام والمسلمين ليست هي الصورة الحقيقية، وإنما الصورة التي أراد الإعلام أن يرسخها في أذهان الجمهور الفرنسي.


 

تأتي أهمية هذا الكتاب المثيرُ للجدَل في شجاعة مؤلفه الأستاذ - أحمد الكاتب - الذي نشأ وترعرع تربويا وعلميا في مدرسة الشيعة الإمامية، وتتلمذ على مراجعها وكبار علمائها في النجف وقم، وانخرط في العديد من التنظيمات السياسية الشيعية، سيما التي كانت معارضة لنظام حزب البعث في العراق ..

 

  من يدفع أجرة العازف ؟  أو  الحرب الثقافية الباردة..


.................

 

الطبعة الاولى: من يدفع أجرة العازف                   الطبعة الثانية :الحرب الثقافية الباردة  

               .............................                    

بقلم : د . عابدين الشريف

 

بهدف السيطرة على العالم وأمركته واخضاعه لرحمتها تقوم امريكا بشن حرب اعلامية او بالأحرى ثقافية حيث قامت بتسييس الثقافة والفنون والآداب  وجعلها في خدمة مصالحها السياسية و الاقتصادية والعسكرية .. الخ ..

                          




 

نحن نحارب التوجهات الإسلامية بدافع الجهل تماما

كما فعلنا في الحرب الباردة..


الكسندر اندرو



في كتاب مؤثر لم يلقَ الاهتمام الذي يستحقه بعنوان "الولايات المتحدة وإمبريالية الجهل"، توصل ألكسندر إلى استنتاج مفاده أن معظم السياسات الخارجية الحديثة ترتكز على الجهل المنهجي. لقد خُدع الغربيون سابقاً وهم يتعرضون للخداع حتى الآن.

 

عنوان الكتاب الأصلي، باللغة الانجليزية

Confessions of an Economic Hitman  وبالعربية:

 - إعترافات قرصان اقتصادي- ومؤلفه هو: جون بيركنز-Jon Perkins

وقد أضاف اليه مترجمه مصطفى الطناني عنواناً ثانياً للعنوان الأصلي:-الاغتيال الاقتصادي للأمم - وقد صدرت الطبعة الأولى العربية منه عن دار الطناني للنشر في 2008م ويقع في 272 صفحة من القطع المتوسط، وقدم له  د. شريف دلاور.

 

 


    

  الكتاب .. 

   الذي تم حظره          


الكتاب هومحاولة جادة وهادفة لوضع أهم معالم الخروج مما وصفه الكاتب بـ"تيه المثقفين بعد الثورات العربية.. تيه في البحث عن المخرج.. وتيه في إعادة بناء المفاهيم.. وتيه تصور واقع الثورة" تلك كانت أهم دوافع الدكتور سلمان بن فهد العودة لتجديد مفهوم متوازن للثورة في ضوء معطيات الواقع وثوابت الشريعة.