تقارير خاصة

بحسب التقرير السنوي الصادر عن البنك الدولي لسنة 2013

في تقرير دولي أعده معهد الإقتصاد والسلام (IEP) الكائن مقره بأستراليا وتم الإعلان عنه في العاصمة البريطانية لندن حول مؤشر السلام العالمي للعام 2013 وضع الجزائر في المرتبة 119 من أصل 162 بلدا والتي شملها التقرير لهذا العام بحيث صنف الجزائر ضمن أخطر 50 دولة في العالم فيما يتعلق بالسلم والامن الاجتماعيين. 

كشف تقرير التنافسية العالمية لسنة 2013  الذي يعده المنتدى الاقتصادي العالمي  بدافوس عن تقدم الجزائر بـ10 مراتب بالمقارنة مع السنة الماضية حيث احتلت هذه السنة المرتبة 100 من مجموع 148 دولة موضوع الدراسة.

أرقام صادمة وأخرى متوقعة وثالثة مفاجئة، تلك التي خرج بها المؤشر العربي/الرابط الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، والذي يُعبر عن الرأي العام العربي. ويبدو أن ثورات الربيع العربي أفرزت جيلا واعيا من الشباب يستطيع تقدير حجم المخاطر ويعطي رأيه بموضوعية وتجرد.

 

صدرتقريرجديد عن البنك العالمي بعنوان "اجراءات حكومية أكثر ذكاء لمؤسسات الاعمال الصغيرة والمتوسطة" *وهوالعاشرفي سلسلة التقاريرالسنوية المعنية بالاجراءات الحكومية التي تعززأنشطة الاعمال والاجراءات الحكومية التي تعوقها.

 

 

 

 التقرير العربي الخامس للتنمية الثقافيّة   

الصادر في - نوفمبر2012 -عن مؤسسة الفكرالعربي حول الواقع الثقافي العربي خلال العام 2011

  الجزائر:انعدام الجودة وتهميش الابداع والابتكار

 

 

يطرح التقرير العربي السنوي الخامس للتنمية الثقافية الذي صدر هذا العام تحت عنوان "الاقتصاد العربي القائم على المعرفة" الأسئلة المحورية التالية:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجمل التقاريرالمالية والنقدية لبنك الجزائر 

 

تراجع كبير في تصنيف التنافسية بالنسبة للاقتصاد الجزائري

تقهقرت تنافسية الجزائر إلى المرتبة 110 في تقرير  2012/ 2013 الخاص بالتنافسية الشاملة للدول، والذي يعده المنتدى الاقتصادي العالمي  لـ144 دولة. حيث تراجعت الجزائربـ23 مرتبة،على اعتبارأنها كانت مصنفة في تقريرالسنة الماضية في المرتبة 87 .

جاء في تقرير جديد صدر بعنوان "ممارسة أنشطة الأعمال في عالم أكثر شفافية 2012* وهو التاسع في سلسلة تقارير ممارسة أنشطة الأعمال التي تُعنى ببحث الإجراءات الحكومية المطبقة على الشركات المحلية طوال مراحل حياتها ودراستها في 183 بلداً.

ذكر تقرير دولي أعده معهد الإقتصاد والسلام ومقره أستراليا، ونشر بنيويورك بتاريخ   12/06/2012 أن الجزائر حلّت بمؤشر السلام العالمي لسنة 2012 في المرتبة 121 بمعدل 2,255 نقطة من 10 ضمن التصنيف الذي يضم 158 دولة، مقابل المرتبة 129 التي حازتها العام 2011، لكنها بقيت بعيدة عن أحسن نتيجة لها في 2009 وهي المرتبة 116. حيث احتلت هذه المكانة  متأخرة عن دول افريقية تعتبر اشد فقرا لكنها أكثر أمنا واستقرارا مثل (موزمبيق:- مرتبة 14 - وزامبيا: مرتبة 17 - وجيبوتي: مرتبة 22)  بناء على تقديرات المعهد.

 

تقرير اليونسكو للعلوم 2010 يدق ناقوس الخطر:

الدول العربية الأقل إنفاقا على البحث العلمي والجزائرخارج المنظومة

في سلسلة التقاريرالتي تعدها منظمة اليونسكوأشارتقريراليونسكو للعلوم

(تقرير2010-Unesco Science (Repport ، والذي يتناول الواقع العلمي في العالم العربي ودول أخرى في العالم إلى تدني فظيع وكبير لمستوى البحث العلمي في الدول العربية، خصوصا في جامعات عربية عريقة والتي هجرها كثير من العلماء والباحثين بسبب تراجع مستواها الاكاديمي والتعليمي.

لتحميل التقرير.pdf


 

 

يعتبر "استطلاع أصداء بيرسون مارستيلرالسنوي الرابع لرأي الشباب العربي" الدراسة الأكبر من نوعها لأضخم مجموعة سكانية في منطقة لم يتخط ثلثا عدد سكانها سن الثلاثين.

 


هذا التقرير نشرته المجموعة الاستشارية الدولية لمساعدة الفقراء المعبر عنها باختصار CGAP حول التمويل الاصغر بالجزائر – الفرص والتحديات - بالاشتراك مع الوكالة الفرنسية للتنمية AFD

لتحميل التقرير.pdf


 








- تقارير منظمة مراسلون بلا حدود                                        

 للتحميل.rar


 

بعض من وثائق ويكيليكس المسرّبة عن السفارة الأمريكية بالجزائر ، اخترنا نماذج منها بعد أن نشرتها صحيفة البايس الإسبانية نظرا لأهميتها في الدراسة والاستنتاج والتحليل

 

 

 

 

 

 التقرير العربي الرابع للتنمية الثقافيّة   

الصادر في - ديسمبر2011 - عن مؤسسة الفكرالعربي حول الواقع الثقافي العربي  خلال العام 2010

  -الجزائر: وضع كارثي وتقهقر مستمر-  


  

التقريرهوخلاصة عمل جاد وممتد قام به نخبة من المفكرين والخبراء والمتخصصين في شتى أنحاء العالم العربي، وهيئة استشارية تضم أبرز رموز الفكر في العالم العربي متضمّناً خمسة ملفات أساسيّة :

 

حول ندرة وإرتفاع أسعاربعض المواد الغذائية ذات الإستهلاك الواسع

في السوق الوطنية اثر الاحداث والاضطرابات الاجتماعية التي شهدتها البلاد في جانفي - يناير- 2011 . 

لتحميل التقرير كاملا.pdf

 

 

 

 

 





الجزائر- تقارير منظمة الشفافية الدولية          

                      للتحميل من هنا.rar


 التقرير يرصد تأثيرالثورات العربية على سياسة أميركا في المنطقة

-أميركا خسرت مصر التي كانت تعتبرها كراعي مساعد لعملية السلام وترى صعوبة في إحلال الأردن مكانها.
- الولايات المتحدة تستعد لتنحي أيدلوجية الإسلاميين جانبا والتركيز على سياساتهم.
- وإسرائيل تشعر بالعزلة وأميركا تتخوف من مسئولية تقديم مزيد من الدعم لها.
- أميركا تفكر في كيفية حماية مخازن الصواريخ والأسلحة غيرالتقليدية في سوريا في حالة سقوط نظام الأسد.

هذا أبرز ما ورد في التقرير الصادرعن خدمة ابحاث الكونغرس الامريكي