شـؤون دولية

شهد عام 2013 على المستوى الدولي عدة أحداث نورد أبرزها فيما يلي :

 الجزء الاول:

أردوغان وفتح الله كولن .. نهاية الشراكة


- لماذا يخاطرأردوغان بالتصادم مع جماعة فتح الله كولن وهوعلى أبواب انتخابات بلدية تليها انتخابات رئاسية ثم تشريعية؟ 

شبح الإفلاس والتعطيل يخيم على أميركا

من جديد عاد الكونغرس الأميركي لسياسة حافة الهاوية في موضوع لم يتسن التوافق عليه في اللحظات الأخيرة على مشروع قرار الميزانية الفدرالية، مما أدى هذه المرة إلى شلل جزئي للإدارة وتوقف مئات آلاف الموظفين عن العمل، في أول تعطيل إداري منذ 17 عاما.

نشرت صحبفة نيويورك تايمز بالامس 08/30 نص التقرير الاستخباراتي الامريكي الذي اعتمدت عليه ادارة الرئيس اوباما في اصدار قرارها بضرب ومعاقبة النظام السوري لاستخدامه السلاح النووي ضد شعبه - التقريرمترجم بشكل مختصر في النقاط التالية -:

قام أتاتورك بمعاونة من شياطين العالم وخاصة الصهاينة بسلخ تركيا عن دينها وتاريخها وحضارتها وقيادتها سنة 1923م، حتى وصلت إلى مستنقع اقتصادي دنيء جعلها تستجدي وتستدين من دول العالم، وتعيش عالة على القروض والمساعدات،

 - خورخي ماريو بيرغوليو- بابا الفاتيكان الجديد ارجنتيني..رقم 266 في تاريخ الكنيسة الممتد لألفي سنة وسيكون أول يسوعي يصبح بابا الكاثوليكية التي لم يتول إدارتها على الإطلاق أحد أعضاء الرهبنة اليسوعية.

 

شكك كثيرون في تصريحات البابا والأسباب التي برر بها استقالته التي أعلنها مؤخرا، واعتبروها غير مقنعة. وتضاربت الآراء حول هذه الخطوة غير المسبوقة في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية منذ 600 عام، عندما قام البابا شيليستينو الخامس بالاستقالة، وإن كانت الأسباب والظروف مختلفة عن اليوم.

بعد نحو أسبوع من القصف الجوي الفرنسي على شمال مالي، تخرج فرنسا لتقر بأن الجماعات المسلحة لا تزال تسيطر على بلدتين مهمتين، وفي وقت يبدو فيه أن فرنسا تستعد لصراع طويل وشاق بدأ يقض مضاجعها التكلفة المالية لهذه الحرب في الرمال المالية المتحركة.

 








ارتفع عدد حالات الانتحار بين أفراد الجيش الأميركي لتبلغ مستوى قياسيا عام 2012 مع تسجيل 349 حالة، مما أثار مخاوف بشأن الصحة النفسية للعسكريين.

 

 

 

 

 

 

 

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا من واشنطن عن أصداء اختيار جون برينان لمنصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، تحت عنوان "أوباما يكشف عن سلاح سري في السي آي أيه".