شـؤون وطـنية


هل دخل رئيس الجمهورية من باريس إلى الجزائر بعد أكثر من شهرين من العلاج، لاستئناف مهامه الرئاسية؟ أم لمواصلة مرحلة النقاهة وإعادة التأهيل الوظيفي التي نصح بها الأطباء، في أعقاب الوعكة الصحية التي تعرّض لها يوم 27 أفريل الفارط؟

 

نشرت صحيفة النهارالجزائرية المثيرة للجدل ليوم السبت 05/25 تقريرا استخبارتيا أكثر منه صحفيا تناولت فيه بالتفصيل من يقف وراء اطلاق فضائية "نوميديا نيوز- تي في".

ونظرا لما يحمله هذا التقرير من معلومات مثيرة فاننا نعيد نشره كما هو دون تغيير او تعديل في انتظار رد فعل الطرف الآخر.

رفعوا تقارير ضده لوزير الداخلية ومصالح الأمن

أكدت مصادر متطابقة أن 5 ولاة رفعوا تقاريرإلى وزير الداخلية والجماعات المحلية دحو ولد قابلية ومصالح الأمن يشتكون فيها بعض الممارسات من قبل وزير الأشغال العمومية عمار غول،  ذكر فيها أن وزير الأشغال العمومية يتدخل فيها لصالح أشخاص مقرّبين منه لتمكينهم من بعض التسهيلات والخدمات.

في تقرير نشرته صحيفة الوطن الجزائرية أوردت تسريبات مخابراتية لوثائق تتضمن معلومات تدرج غالبا ضمن اسرار الدولة تتعلق بمراسلات وزير الطاقة الاسبق شكيب خليل مع نائب مدير شركة قطر للوقود بخصوص اسناد مشروع محطات الخدمات على جوانب الطريق السيار شرق غرب للشركة القطرية بعد ان يتم تحويلها اليها من طرف سونطراك من خلال اجراء مناقصة دولية متفق عليها.







يتواصل مسلسل التطبيع مع إسرائيل من طرف العديد من الشركات الأجنبية التي دخلت في السنوات الأخيرة بداعي الاستثمار، حيث أصبحت هذه الشركات تجلب المواد الأولية من إسرائيل ضاربة مواقف الجزائر اتجاه القضية الفلسطينية عرض الحائط غير مبالية بالمبادئ الجزائرية.

في دول العالم المتقدم وتلك التي تؤمن بدورمنظمات المجتمع المدني في القيام برعاية الفئات المحتاجة اوالمحرومة وحتى لا تثقل كاهل الدولة ممثلة في اداراتها بالانشغال بما يمكن للجمعيات القيام به ..هذه الاخيرة باعتبارها مندمجة في الفضاء المجتمعي بجميع مكوناته وفئاته ..تستطيع متابعة مختلف الحالات التي لا تستطيع الادارة ان تواكب كل احتياجاتها ..فتسعى الى اشراك هذه الجمعيات في منظومة التضامن الوطني وتمدها بكل ما تحتاجه من امكانيات  مالية كانت اوعينية لتقوم بدورها المنوط به.

بلغ عدد ضحايا الاختطاف في الجزائرعام 2012 زهاء ثلاثمائة حالة، وفي عامي 2010 و2011 كان المعدل السنوي مائتي حالة، وبالمقارنة مع إحصائيات الفترة بين أعوام 2001 و2009 فقد بلغ العدد 856 حالة اختطاف وفقا لوزارة الداخلية الجزائرية.

وعن هذا يقول رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث (فوراوم) البروفيسور مصطفى خياطي:

توقيف 300 نقابي بعد مطاردات ''بوليسية'' بالعاصمة
أحدهم نقل من مركز الشرطة بعد إصابته بنوبة قلبية

 

أوقفت مصالح الأمن أزيد من 300 إطار نقابي منتمين لتنظيمات مختلفة، كانوا يعتزمون التجمع أمام مقر وزارة العمل، يوم الاثنين 25/02، للمطالبة بإعادة إدماج العمال الموقوفين بسبب نشاط نقابي، ودعوة الوزارة إلى الإفراج عن وصولات تسجيل ملفات اعتماد هذه النقابات.









قضاة الشرق يهددون بتصعيد اللهجة ضد الوزارة


انتقد قضاة يشتغلون في محاكم ولايات الشرق، ''تقصير'' النقابة في الدفاع عن القاضي، وتحسين ظروفه المهنية والاجتماعية، مهددين بتصعيد حدة اللهجة ضد وزارة العدل.

قدم -بيترو فرانكو تالي- استقالته الأربعاء، من منصبه على رأس مجموعة الخدمات البترولية الايطالية "سايبام" بسبب التحقيقات التي شرع فيها النائب العام لميلانو منذ شهر ونصف في قضايا الفساد والرشوة التي قدمتها المجموعة لمسؤولين سياسيين كبار في الجزائر ومنهم وزير الطاقة والمناجم السابق شكيب خليل ومسؤولين كبار في الحكومة وموظفين في مجموعة سوناطراك.