كتب - شهادات ومذكرات سياسية

 

 

"تجري الرياح بما لا تشتهي السفن".. شطر البيت هذا من قصيدة للمتنبي ينطبق على -وزير الخارجية الاسبق الدكتورأحمد الإبراهيمي - تماما، فهو الذي حلم في صباه بأن يكون طبيبا للأمراض النفسية يجد نفسه في نهاية المطاف طبيبا لأمراض الدم بمستشفى مصطفى باشا الجامعي بالعاصمة، بعيدا بعض الشيء عن أجراس السياسة التي كانت تجذبه وتقلص من يوم إلى آخر المسافة بينهما.

 

 

تتناول مذكرات الشيخ الداعية عبد اللطيف سلطاني - رحمه الله - حياته منذ طفولته وتربيته يتيما مرورا بتعليمه ورحلته الى تونس لتعلم القرآن وطلب العلم، ثم عمله في حقل التعليم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

غازي حيدوسي - الوزير الجزائري الاسبق للاقتصاد

 

 يستعرض الكاتب ازمة الحكم في الجزائرعبرالفترات التاريخية منذ الاستقلال الى غاية 1995 والانحرافات التي شهدتها البلاد وما اعقبها من اصلاحات لم تثمر نتائجها بسبب سيطرة قوى متصارعة أبت الا ان تدخل البلاد في دوامة من الفساد والعبث بمقدرات الامة والشعب وجرها الى اتون حرب داخلية .

تأليف الدكتور عبد الحميد براهيمي

رئيس الحكومة الجزائري السابق.

كانت الجزائر، في الماضي، تحظى بتمجيد ناجم عن الهيبة التي أحرزتها بفضل مقاومتها للاستعمار الفرنسي، وبفضل حربها الوطنية التحريرية، وهي هيبة أدامها، بعد الاستقلال، دورها الفعال في العالم داخل حركة الدول غير المنحازة.

یتناول الشریف مھدي، أول أمين عام لرئاسة الاركان الجزائریة بعد الإستقلال،(1) في ھذه الشھادة التي خصّ بھا جريدة ''الخبر''،بالتفصیل كیف تحالف العقید بومدین مع الزعیم أحمد بن بله لإزاحة رئیس الحكومة المؤقتة بن یوسف بن خدة من الرئاسة،



يعود مضمون مذكرات أول رئيس للجزائر المستقلة إلى عهد متقدم من عمرأزمة الحكم في الجزائربين فترة الثورة التحريرية وحتى السنوات الاولى من حكم الرئيس احمد بن بلة



مذكرات العقيد  الطاهر الزبيري، قائد أركان الجيش الجزائري السابق ملخصة قي حلقات 

 


نُشرت هذه المذكرات على موقع بلعيد عبد السلام رئيس الحكومة الجزائرية السابق باللغة الفرنسية،